تغـريدات مصريـة
TMS - ver: 1.0.0

تغريدات جميع الأعضاء

مسيرة نسائية في يناير 52

عرض قائمة التغريدات في المطوية
مسيرة نسائية في يناير 52
للعرض على صفحة مستقلة أنقر هنا
أيمن عثمان - تراث مصري
مسيرة نسائية لدعم المقاومة الشعبية والكفاح المسلح في القناة تتقدمها السيدة سيزا نبراوي والفنانة انجي أفلاطون القيادية اليسارية والحاجة زينب الغزالي الإخوانية ، والمتظاهرات يحملن صور السيدة هدى شعراوي مؤسسة الاتحاد النسائي المصري وأم صابر التي استشهدت اثناء عمليات المقاومة الشعبية في منطقة القناة وما حولها ..

منح دستور 1956 المرأة المصرية لأول مرة حقوقها السياسية الكاملة. وقد كان هذا الموضوع محل جدل واسع بين المؤيدين والمعارضين ، على أن مناخ الرغبة فى التغيير وفى المساواة بين مختلف طوائف الشعب انتصر للمرأة ، فرؤى أن حرمانها من حقوقها السياسية يتنافى مع قواعد الديمقراطية التى تجعل الحكم للشعب كله وليس لجزء منه فقط ، أخذاً في الاعتبار أنمباشرة الحقوق السياسية اختلفت بالنسبة للرجل عن المرأة ؛ فعلى حين كان القيد فى جداول الانتخاب إجبارياً بالنسبة للرجل ، كان اختيارياً بالنسبة للمرأة ، وإن كانت مباشرةالمرأة لحق الانتخاب تصبح واجبة متى تقدمت بطلب القيد ، وقيدت فى جداول الانتخاب.

وقد كان حصول المرأة المصرية على حقوقها السياسية بداية لتمتعها بمزيد من الحقوق الأخرى ، كالحق فى تقلد الوظائف ، وفى اقتحام مجالات للعمل كانت محرومة منها ، وفى الاعتراف بها كقوة إنتاجية على قدم المساواة مع الرجل ، وقد توج هذا الاعتراف بتعيين أول وزيرة للشئون الاجتماعية فى مصر (د. حكمت أبو زيد) فى أكتوبر 1962.


تحياتى
تراث مصرى - أيمن عثمان
المزيد من التفاصيل على الرابط: https://www.facebook.com/turath.masry

رقم الأرشيف: 4ff40171b74bd - شـهر: 07 - عــام: 2012 - عدد مرات العرض: 33837

تصنيف التغريدة: إنتفاضات

 عزت عبد المنعم هلال  في الأربعاء يولية 04, 2012    التعليقات: [0]        
لتسجيل تعليقك على المادة المنشورة أكتب إسمك وبريدك الإلكتروني ونص التعليق وسوف يسجل هنا مع المادة المنشورة ويرسل إلى صاحب المادة وجميع المعلقين الذين كتبوا بريدهم الإلكتروني. البريد الإلكتروني لا يظهر للمتصفحين ولا يستخدم إلا للتنويه بإضافة تعليقات على المادة المنشورة أو تعديل وصفها.
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق:
أكتب الكود كما تراه: صورة التأكد من طبيعة المتصفح