تغـريدات مصريـة
TMS - ver: 1.0.0

تغريدات جميع الأعضاء

فن الأرابيسك

عرض قائمة التغريدات في المطوية
فن الأرابيسك
للعرض على صفحة مستقلة أنقر هنا
فن الأرابيسك هو تطبيق مفصل لأشكال هندسية مكررة، و التي كثيرا ما تكون صدى لأشكال النباتات والحيوانات. الأرابيسك هو عنصر من عناصر الفن الإسلامي الذي يوجد عادة كزخرفة لجدران المساجد. يستند اختيار الأشكال الهندسية التي سوف تستخدم، وكيفية استخدامها تعود إلى نظرة الإسلام للعالم. فبالنسبة للمسلم تتجمع هذه الأشكال لتكون نموذجا لانهائيا يمتد إلى أبعد من العالم المرئي المادي. فيعتبر الأرابيسك لدى الكثيرين في العالم الإسلامي رمزا للانهائية قدرة الله الخالق. وعلاوة على ذلك، فإن فنان الأرابيسك الإسلامي ينقل روحانية محددة دون استخدام الرموز الأيقونية المستخدمة في الفن المسيحي.


قد يكون تكرار الفنانين لأخطائهم عن عمد لإظهار التواضع للإيمان أن الكمال لا يكون إلا في خلق الله، على الرغم من أن هذه النظرية متنازع عليها.

تــاريــخ الارابيـــسك :

فكانت أعمال العلماء القدماء مثل أفلاطون و إقليدس و براهماغوبتا تقرأ على مستوى واسع بين المتعلمين، و تم تطوير هذه الأعمال لحل المسائل الرياضية التي نشأت نتيجة الحاجةلتحديد القبلة و أوقات الصلوات و رمضان. فوردت أفكار كثيرة جديدة و صارت بمثابة دفعة قوية للفن الذي أصبح فيما بعد فن الأرابيسك. و من هذه الأفكار: أفكار أفلاطون عن وجود واقع منفصل، مثالي في الشكل والوظيفة، و بلوري في الطابع؛ الهندسة الإقليدية التي طورها العباس بن سعيد الجوهري (الذي عاش من عام 800-860) و ذلك في تعليقه على عناصر إقليدس ؛ هندسة أرياباتا و براهماجوبتا التي أضاف إليها محمد بن موسى الخوارزمي (780-850)؛ تطوير الهندسة الكروية من قبل أبو وفاء البوزجاني (940-998) و علم المثلثات الكروية للجياني (989-1079) لتحديد اتجاه القبلة و مواقيت الصلوات و رمضان.

الوصـف و الرمـزيــة :

يتكون فن الأرابيسك من سلسلة متكررة من الأشكال الهندسية التي هي أحيانا مصحوبة بكتابة بالخط العربي. يصف إيتنجهاوسين الأرابيسك "بأنه تصميم نباتي يتكون من نخيلات كاملة و نصف كاملة، في نمط مستمر لا ينقطع.. حيث تنمو كل ورقةٍ من طرف الأخرى." و بالنسبة للمسلمين، فإن الأرابيسك يرمز لوحدة الإيمان والطريقة التي تنظر بها الثقافات الإسلامية التقليدية إلى العالم.

وضــعيــن :

هناك نوعان من وسائط فن الأرابيسك. يشير المبدأ الأول إلى المبادئ التي تحكم نظام العالم. وتشمل هذه المبادئ الأساسيات البدائية التي تجعل الأشياء ذات بنية سليمة، وبالتبعية شكل جميل (أي الزوايا والأشكال الثابتة التي تصنعها الزوايا). في النسق الأول، هناك رمزية داخلية تسند إلى كل من الأشكال الهندسية المتكررة. على سبيل المثال، المربع، والذي هو بأربع أضلاع متساوية هو رمز لعناصر الطبيعة المهمة بنفس الدرجة: الأرض ، الهواء ، النار والماء. و فقد أي واحد من الأربعة من شأنه أن يؤدي بالعالم المادي، الممثل فيالدائرة التي تدرج داخل المربع، سينهار على نفسه و يزول من الوجود. والنمط الثاني يقوم على أساس الطبيعة المتدفقة للأشكال النباتية. و يشير هذا الوضع إلى الطبيعة الأنثويةلإعطاء الحياة. بالإضافة إلى ذلك، فعند التفتيش في العديد من أمثلة فن أرابيسك، يمكن للبعض الجدال أن هناك في واقع الأمر نمط ثالث أيضا للأرابيسك و هو الخط العربي.

مثال على الخط العربي

الخــط العـربــي :

بدلا من الإشارة إلى شيءٍ في "الواقع الحقيقي" (حقيقة العالم الروحاني)، يعتبر الخط الإسلامي تعبيرا واضحا لأعلى أنواع الفنون؛ فن الكلمة المنطوقة (نقل الأفكار و التاريخ). في الإسلام، يعتبر القرآن الكريم أهم وثيقة تنقل شفهيا. فنجد اليوم آياتٍ أو مقاطع كاملة من القرآن في فن الأرابيسك. فيصنع تلاقي هذه الأشكال الثلاثة فن الأرابيسك، وهذا انعكاس للوحدة الناشئة من بعد التنوع (و هو مبدأأساسي من مبادئ الإسلام).
المزيد من التفاصيل على الرابط: http://archive.misrians.com/art/folklore/arabesque

رقم الأرشيف: 4f868c8cd84ca - شـهر: 04 - عــام: 2012 - عدد مرات العرض: 14811

تصنيف التغريدة: فنون شعبية

 عزت عبد المنعم هلال  في الخميس أبريل 12, 2012    التعليقات: [0]        
لتسجيل تعليقك على المادة المنشورة أكتب إسمك وبريدك الإلكتروني ونص التعليق وسوف يسجل هنا مع المادة المنشورة ويرسل إلى صاحب المادة وجميع المعلقين الذين كتبوا بريدهم الإلكتروني. البريد الإلكتروني لا يظهر للمتصفحين ولا يستخدم إلا للتنويه بإضافة تعليقات على المادة المنشورة أو تعديل وصفها.
الإسـم:
البريد الإلكتروني:
التعليق:
أكتب الكود كما تراه: صورة التأكد من طبيعة المتصفح